الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم اللغة العربية

 

موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه

مساري الأدب واللغة لعام 1439 / 1440هـ

 


 

موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار الأدب، لعام 1439/1440هـ

على الطالب/ ــة مراعاة التالي :
1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- الموضوعات شاملة، وستكون الأسئلة من ضمنها.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها .
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة .

الموضوع الأول :
جهود النقاد القدامى في معالجة مناهج النقد القديم وقضاياه.

• الأسس المعيارية والجمالية لنقد الشعر في الدرس النقدي القديم.
• دور مؤلفات ابن قتيبة في تكوين الكتاب العربي علميا وأدبيا ومنهجيا في المشرق والمغرب العربي.
• النقد القديم بين المعيارية والوصفية.
• أثر الفكر اليوناني على النقد العربي القديم وأهم المصادر في ذلك.
• الخطاب النفسي لدى النقاد القدامى.


الموضوع الثاني :
مفهوم الشعر، ونظريتا المعنى والتخييل في التراث النقدي العربي.

• مفهوم الشعر عند النقاد القدامى ومدى تأثرهم بالنقد اليوناني في معالجتهم لهذا المفهوم.
• تطور نظرية التخييل في الدرس النقدي القديم ومدى تأثرها بنظرية المحاكاة الأرسطية.
• العلاقة بين نظرية المعني والنزعة العقلية عند النقاد القدامى مع بيان رأيك فيها.


الموضوع الثالث :
الرواية العربية الحديثة نشأتها وتطورها واتجاهاتها وقضاياها وسماتها الفنية والموضوعية المستحدثة.

• الرواية العربية النشأة والتطور.
• مراحل تطور الرواية العربية الحديثة.
• تحليل لوضع الرواية العربية المعاصرة فنيا وموضوعاتها، وأسباب ذلك.
• المقاربات النقدية بين الرواية الحديثة والفنون النوعية.
• أهم القضايا الموضوعاتية (الثيمات) في الرواية السعودية في مراحلها المختلفة، وأسباب ذلك.


الموضوع الرابع :
المسرح العربي الحديث نشأته وتطوره ونظرياته وقضاياه وظواهره الفنية والموضوعية.

• نشأة المسرح العربي الحديث من حيث الرواد والسمات والآراء التي قيلت حول نشأته.
• مراحل تطور المسرح العربي الحديث وخصائصه.
• الظواهر الفنية المستحدثة في الرواية الحديثة.
• المقاربات النقدية بين المسرح العربي والفنون النوعية الأخرى.
• العلاقة بين الفنون المسرحية والسرد، وأثر كل منهما على الآخر، مع التطبيق.


الموضوع الخامس :
• إعجاز القرآن وأثره على الدرس البلاغي.
• أسس التحليل البلاغي ومناهجه المختلفة.
• السياق والمعنى والدراسات البلاغية المقارنة.


الموضوع السادس :
تطور الموسيقي والإيقاع في النص الشعري قديما وحديثا.

• تطور الإيقاع الشعري في النص الكلاسيكي والرومانسي والحر مع بيان الفوارق النوعية بينها.
• العلاقة بين الإيقاع والمعني في النص الشعري مع التطبيق.
• الإيقاعية الشعرية في قصيدة التفعيلة المعاصرة مع الاستشهاد اللازم.
• استحضار عشرة كتب نقدية تطبيقية حول الإيقاع والمعنى، وتوضيح آرائها.


الموضوع السابع :
النص الشعري بين المعنى والغموض والإبهام.

• الفرق بين الغموض الفني والمفتعل في القصيدة الشعرية المعاصرة مع التطبيق.
• العلاقة بين الغموض والتشكيل اللغوي في القصيدة المعاصرة مع الاستشهاد.
• تحليل لوجهات النظر بين النقاد حول أنواع الشعر قديما وحديثا، وأسباب ذلك.


الموضوع الثامن :
النظريات والمناهج النقدية الحديثة والمعاصرة مفهومها وتطورها والمستوى المعرفي في تطبيقاتها.

• مفهوم المصطلح النقدي، وأهم معاييره، وأهم إشكالياته في النقد العربي الحديث.
• تطور النظريات النقدية، التي تهتم بالجمال أو بالمعنى.
• تطور نظرية المتلقي المشارك للنص. (تطور نظرية التلقي).
• أهم المناهج النقدية القائمة على تحليل البني النصية من حيث روادها ومعاييرها النقدية.


الموضوع التاسع :
النظرية الأدبية مفهومها وتطورها وعلاقتها بالأجناس الأدبية.

• أهم النظريات النقدية التي تعني بالقيم الجمالية في النص الأدبي.
• مفهوم النظرية الأدبية وتطورها في الدرس الأدبي المعاصر.
• العلاقة بين الفن والعلم من منظور النظرية الأدبية من خلال المدارس النقدية.





موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار اللغة،لعام 1439/1440هـ

على الطالب/ ــة مراعاة التالي :
1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- أن الموضوعات عامة وعلى الطالب/ــة اكتشاف ما يدخل تحتها من تفاصيل.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها.
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة.

الموضوع الأول :
نظريات المعنى و تَغَيُّراته.

الموضوع الثاني :
التداولية.

الموضوع الثالث :
أصوات العربية: سماتها، وترددها، وتلاؤمها، وتغيراتها.

الموضوع الرابع :
الاشتقاق، والتعريب.

الموضوع الخامس :
جذور الألسنية في التراث اللغوي العربي.

الموضوع السادس :
فصائل اللغات وأصنافها.

الموضوع السابع :
آراء دي سوسير اللغوية.

الموضوع الثامن :
النظرية التوليدية التحويلية.

الموضوع التاسع :
نظريات اكتساب اللغة.

الموضوع العاشر :
الجوانب التعليمية لعلمي النحو و الصرف.

الموضوع الحادي عشر :
المدارس النحوية.

الموضوع الثاني عشر :
جوانب العلاقة بين علمي الصرف والأصوات.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/23/2020 1:21:51 PM